دور ذكاء الأعمال في اتخاذ القرارات الاستراتيجية دراسة ميدانية على شركات التأمين بمدينة مصراتة

المؤلفون

  • أ.فاطمة علي سليم مؤلف
  • د. حسن محمد الشريف مؤلف

الكلمات المفتاحية:

ذكاء الأعمـــال ، اتخاذ القرارات، القرارات الاستراتيجية، شركاء التأمين

الملخص

 هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور ذكاء الأعمال وأبعاده المختلفة (تجميع البيانات وتخزينها، المعالجة التحليلية للبيانات، التنقيب في البيانات، وتقنيات عرض المعلومات) في اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين بشركات التأمين بمدينة مصراتة، والبالغ عددهم (100) عامل، وقد تم استخدام أسلوب المسح الشامل في هذه الدراسة، والاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS).

هذا وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: إن درجة تطبيق الشركات لأبعاد الدراسة المتمثلة في (تجميع البيانات وتخزينها، المعالجة التحليلية للبيانات، التنقيب في البيانات، وتقنيات عرض المعلومات) مرتفعة، وكذلك وجود علاقة طردية موجبة متوسطة بين (تجميع البيانات وتخزينها، والمعالجة التحليلية للبيانات، والتنقيب في البيانات، وتقنيات عرض المعلومات) واتخاذ القرارات الاستراتيجية، حيث كانت العلاقة الأقوى بين تقنيات عرض المعلومات واتخاذ القرارات الاستراتيجية.

ووجود دور ذي دلالة إحصائية لذكاء الأعمال وأبعاده (تجميع البيانات وتخزينها، المعالجة التحليلية للبيانات، التنقيب في البيانات، وتقنيات عرض المعلومات) على اتخاذ القرارات الاستراتيجية لدى شركات التأمين بمدينة مصراتة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-01-01

إصدار

القسم

المقالات