جودة الخدمة التعليمية وأثرها على الالتزام التنظيمي دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36602/jsrhs.2025.2.2.19

الكلمات المفتاحية:

جودة الخدمة التعليمية، الالتزام التنظيمي، أعضاء هيئة التدريس، ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

الملخص

الملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمة التعليمية على مستوى الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة مصراتة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. جُمعت البيانات عبر استبيان وُزّع على عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة بلغ (120) عضوًا، وبلغ عدد الاستجابات (92) مفردة، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، وبالاعتماد على عدد من الأساليب الإحصائية وهي: المتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، واختبار ألفا كرونباخ، والانحدار الخطي، ومعامل ارتباط سبيرمان. وأظهرت النتائج أن معظم أبعاد جودة الخدمة التعليمية (التعاطف، الأمان، الاعتمادية، الاستجابة) كانت متوسطة، بينما سجل بعد الملموسية مستوى منخفضًا. كما تبين أن مستوى الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس كان متوسطًا في بعديه العاطفي والمستمر، بينما جاء البعد الأخلاقي بدرجة عالية. وأكدت الدراسة وجود أثر دال إحصائيًا لبعدي الأمان والتعاطف على الالتزام التنظيمي، في حين لم يظهر تأثير ملموس لبقية الأبعاد (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة) على الالتزام التنظيمي. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-11-25

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

11-19 من 19

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.