صعوبات تطبيق التدريس المتمايز في تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة من وجهة نظر معلمي المادة
DOI:
https://doi.org/10.36602/jsrhs.2025.2.2.5الكلمات المفتاحية:
الصعوبات، التدريس المتمايز، اللغة العربيةالملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على صعوبات تطبيق التدريس المتمايز في تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة من وجهة نظر معلمي المادة. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال تبني استبانة قام بإعدادها الناصر (2020)، تألفت من مجموعة من الفقرات المتعلقة بصعوبات تطبيق التدريس المتمايز، وزعت الاستبانة على عينة البحث -بعد التأكد من صدقها وثباتها- والمكونة من مجموعة من معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي في مدينة مصراتة (مكتب الخدمات التعليمية / مصراتة المركز) بلغوا (100) معلم ومعلمة، لمعرفة آرائهم حول موضوع البحث، وتم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
وقد أظهر البحث جملة من النتائج أهمها: إجماع معلمي اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة (مكتب الخدمات التعليمية مصراتة المركز) على وجود صعوبات تتعلق بالتدريس المتمايز، وقد جاءت هذه الصعوبات بدرجة صعوبة متوسطة؛ حيث جاء مجال " الصعوبات المتعلقة بالمنهج " في المرتبة الأولى بدرجة صعوبة مرتفعة، وجاء مجال "الصعوبات المتعلقة بالبيئة المدرسية" في المرتبة الثانية وبدرجة صعوبة متوسطة، في حين جاء مجال "الصعوبات المتعلقة بالتلاميذ" في المرتبة الثالثة وبدرجة صعوبة متوسطة، وأخيراً حل مجال الصعوبات المتعلقة بالمعلم في المرتبة الأخيرة بدرجة صعوبة متوسطة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة البحوث المستدامة في العلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.