الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة الإنجليزية: مراجعة منهجية للأدوات، الفرص، والتحديات

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36602/jsrhs.2025.2.2.7

الكلمات المفتاحية:

الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، التحولات البيداغوجية، التعلم الشخصي، تعليم اللغة الإنجليزية، الذكاء الاصطناعي

الملخص

الذكاء الاصطناعي (AI) يُحدث تحولات سريعة في مختلف القطاعات، بما في ذلك تعليم اللغة الإنجليزية (ELT)، الذي يشهد تغييرات ملحوظة. يقدم هذا البحث مراجعة منهجية باستخدام منهجية نوعية وتحليل موضوعي للمصادر الثانوية، بما في ذلك 11 مقالًا بحثيًا مُراجَعًا من قبل أقران ودراسات حالة، لاستكشاف تكامل أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي في فصول تعليم اللغة الإنجليزية. تستعرض المراجعة قدرات هذه الأدوات، فوائدها، تحدياتها، والتحولات البيداغوجية الناتجة في تعليم اللغة الإنجليزية. تشير النتائج إلى أن أدوات مثل Grammarly وChatGPT وELSA Speak وDuolingo تُحسن بشكل كبير تعلم اللغة الإنجليزية من خلال تحسين دقة الكتابة والنطق واكتساب المفردات والمهارات اللغوية بشكل عام. هذه الأدوات تساهم في خلق تجارب تعلم شخصية، ممتعة، ومرنة، مما يعزز استقلالية المتعلمين ويدعم المعلمين في تقديم التغذية الراجعة والمساعدة في تخطيط الدروس. ومع ذلك، فإن تكامل هذه الأدوات يواجه أيضًا تحديات كبيرة، بما في ذلك المخاوف المتعلقة بالدقة والفروق اللغوية المعقدة، وخطر الاعتماد المفرط مما يؤدي إلى تقليل التحرير الذاتي وقضايا النزاهة الأكاديمية، وغياب التفاعل البشري المباشر واحتمالية التحيز الثقافي، بالإضافة إلى المتطلبات التقنية مثل الوصول المستمر إلى الإنترنت. يخلص البحث إلى أنه على الرغم من أن أدوات الذكاء الاصطناعي تقدم إمكانيات كبيرة لتكملة تعليم اللغة الإنجليزية التقليدي، فإن تطبيقها يتطلب دراسة متأنية لتقليل المخاطر مثل التفاوتات الرقمية واحتمالية استبدال المعلمين. وتشمل التوصيات العملية تدريب المعلمين بشكل شامل، التكامل السلس في المناهج الدراسية، ضمان الوصول العادل، وضع إرشادات أخلاقية لاستخدام البيانات، وإجراء بحوث طولية وتجريبية لفهم التأثيرات طويلة المدى على ديناميكيات المعلمين والطلاب ونتائج التعلم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-09-22

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.