رؤية مقترحة لمعايير تطوير إعداد وتدريب المعلمين في ليبيا وفق توجهات وتوصيات الدراسات والبحوث الدولية المعاصرة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36602//jsrhs.2025.2.2.14

الكلمات المفتاحية:

معايير إعداد وتدريب المعلمين، الدراسات والبحوث الدولية، الإعداد والتطوير المهني للمعلمين، رؤية لإعداد وتدريب

الملخص

الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى وضع رؤية مقترحة لمعايير تطوير إعداد وتدريب المعلمين في ليبيا، حيث اُستخدمت منهجية المراجعة البحثية (Review Article Methodology)؛ لتقييم الوضع الحالي لإعداد وتدريب المعلمين في ليبيا، وتحديد المؤشرات الدولية وأفضل الممارسات، واقتراح رؤية شاملة لتحسين جودة المعلم في السياق الليبي. ولجمع الأدبيات ذات الصلة، استخدمت استراتيجية بحث شاملة (Comprehensive Search Strategy) عبر قواعد بيانات أكاديمية رئيسة، ومصادر مفتوحة الوصول مثل (Web of Science, Scopus, ERIC)، مع البحث في قواعد بيانات، ومواقع تابعة لمنظمات دولية مثل (اليونسكو، البنك الدولي، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، اليونيسف)، ومواقع المؤسسات التعليمية والبحثية العربية والليبية. حيث بلغت الدراسات والبحوث المحلية (20)، والدولية (30) بحث ودراسة. وتم التركيز بشكل أساسي على المنشورات الحديثة (5-10سنوات)؛ لضمان حداثة المعلومات، مع تضمين الأعمال الأساسية، والمؤثرة في المجال بغض النظر عن تاريخ النشر.  وخلصت الدراسة إلى أن تحقيق رؤية ليبيا كمركز للتميز التعليمي يتطلب إصلاحاً شاملاً، ومتكاملاً يضع جودة المعلم في صميم جهود التنمية. حيث كشف التحليل المعمق للوضع الراهن عن تحديات متجذرة تتراوح بين التحيز النظري في إعداد المعلمين، ونقص الموارد، ودور الإشراف غير الفعّال، وصولاً إلى التأثيرات المدمرة للصراع ونقص التمويل. ولتحقيق التحول المنشود، يجب أن تستفيد ليبيا من توصيات البحوث والمنظمات الدولية ومن الدروس المستفادة من التجارب الدولية الناجحة التي تؤكد على أهمية المعايير المهنية الواضحة، والتدريب العملي المكثف، والتطوير المهني المستمر المرتبط بالمسار الوظيفي، والاستثمار في البنية التحتية الرقمية والمادية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-11-06

إصدار

القسم

المقالات