أنشطة اللعب لدى أطفال التوحد وعلاقتها بالتواصل الاجتماعي دراسة ميدانية على عينة من أسر أطفال التوحد في مدينة مصراتة/ليبيا

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36602/jsrhs.2025.2.2.17

الكلمات المفتاحية:

اللعب، العب الرمزي، اللعب الفردي، التواصل الاجتماعي، التواصل اللفظي، التواصل غير اللفظي

الملخص

 انطلقت الدراسة الراهنة من تساؤل رئيسي مفاده:"ما هي علاقة أنشطة اللعب بالتواصل الاجتماعي لدي أطفال التوحد، وقد تعرضت الدراسة لثلاث مفاهيم أساسية هي : اللعب الفردي،اللعب الرمزي، التواصل الاجتماعي كم اعتمدت على مدخل نظري رئيسي متمثل في النظرية التفاعلية الرمزية وتُعد الدراسة الراهنة من الدراسات الوصفية التحليلية،أما المنهج المستخدم للدراسة منهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة، وتم الاعتماد على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتم تطبيق الدراسة علىأسر أطفال التوحد وتم جميع البيانات بواسطة عينة عمدية ليكون حجم العينة(70) أسرة،وافترضت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أنشطة اللعب لدى أطفال التوحد والتواصل الاجتماعي، ولقد  توصلت الدراسة لعدد من النتائج منها:

  1.  وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اللعب الفردي والتواصل الاجتماعي.
  2.  وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اللعب الرمزي والتواصل الاجتماعي.
  3. عدم وجود فروق ذات دلالة  إحصائية في (اللعب الفردي- اللعب الرمزي- التواصل الاجتماعي) تبعا للمتغيرات الديموغرافية:(الجنس- الفئة العمرية).
  4. عدم وجود فروق ذات دلالة  إحصائية في  (اللعب الفردي- التواصل الاجتماعي) تبعا لمتغير شدة الاضطراب،واتضح أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة0.05 ≥ α في (مستوى اللعب الرمزي) لدى أطفال التوحد تُعزى إلى متغير شدةالاضطراب، وذلك لصالح الأطفال ذوي الاضطرات البسيط. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-11-15

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

1-10 من 12

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.