"Digital Transformation and Strategic Planning and Their Impact on Metaverse Technology in Promoting Entrepreneurship: A Study of Technology Companies in the City of Misurata"
DOI:
https://doi.org/10.36602/jsrhs.2024.1.1.3Keywords:
التحول الرقمي, التخطيط الاستراتيجي, ريادة الأعمال, شركات التكنولوجياAbstract
هدفت الدراسة إلى تحليل العلاقة بين التحول الرقمي والتخطيط الإستراتيجي في ظل تقنية الميتافيرس لتعزيز ريادة الأعمال، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لعدد 138 استبانة، وزِعت على الإداريين بشركات التكنولوجيا بمدينة مصراتة، وتم تحليل واختبار الفرضيات باستخدام برنامج Smart.pls4؛ حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن تدرك الشركات أهمية التحول الرقمي والتخطيط الإستراتيجي لتعزيز ريادة الأعمال في ظل تقنية الميتافيرس، كما أنها تحتاج إلى تحسين مستوى النضج التكنولوجي لديها والتدريب على تقنية الميتافيرس، إضافة إلى التأثير المباشر والتأثير غير المباشر للتحول الرقمي في ريادة الأعمال، من خلال التخطيط الاستراتيجي وتقنية الميتافيرس، واستناداً إلى ذلك تم تقديم العديد من التوصيات من أبرزها الاستثمار في التحول الرقمي والتخطيط الاستراتيجي، والاستعداد للمستقبل من خلال الاستثمار في تقنية الميتافيرس، والاستفادة من الفرص التي توفرها هذه التقنية لدعم الشركات في الاستثمار للتحول الرقمي، وتوفير التدريب والدعم لمستخدمي تقنية الميتافيرس، ووضع سياسات وقوانين داعمة لنمو ريادة الأعمال، كما أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات عن العلاقة بين التحول الرقمي وريادة الأعمال في ظل تقنية الميتافيرس، وتأثير تقنية الميتافيرس على ريادة الأعمال في كافة المجالات.
Downloads
Downloads
Published
Issue
Section
License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.