استخدام نموذج الفجوة SERVQUAL لقياس جودة الخدمات التعليمية من وجهة نظر معلمي التعليم الثانوي العام بمدينة مصراته

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36602/jsrhs.2025.2.2.6

الكلمات المفتاحية:

جودة الخدمة التعليمية، التعليم الثانوي، نموذج SERVQUAL

الملخص

   هدف البحث إلى قياس جودة الخدمات التعليمية المقدمة في مدارس التعليم الثانوي بمدينة مصراتة من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة هذا النوع من الدراسات، وتم استخدام نموذج SERVQUAL الذي يقيس جودة الخدمة من خلال خمسة أبعاد رئيسة شملت الاعتمادية، الملموسية، الاستجابة، الموثوقية الأمان، والتعاطف، كما اشتمل المجتمع على معلمي التعليم الثانوي العام (بنين، بنات) بمدينة مصراتة والبالغ عددهم (930) معلماً، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من 182 معلماً، وعلى هذا الأساس استخدمت الاستبانة لجمع البيانات، وتم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج  SPSS  وأظهرت النتائج أن أبعاد جودة الخدمات التعليمية متوفرة بشكل عام في مدارس التعليم الثانوي من وجهة نظر المعلمين، إذ عبّر المعلمين عن رضاهم لمستوى الاعتمادية في أداء المهام التعليمية، وتوفر الموارد والمرافق كجزء من بعد الملموسية، إضافة إلى الاستجابة الجيدة للاحتياجات التعليمية من قبل المعلمين والإدارة، وتوفر بيئة تعليمية آمنة تعكس بعد الموثوقية، فضلاً عن وجود قدر من التعاطف والاهتمام بالطلبة واحتياجاتهم الفردية وتشير النتائج إلى وجود مستوى جيد من جودة الخدمات التعليمية في مدارس التعليم الثانوي بمدينة مصراتة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-09-15

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.