تقييم فاعلية برنامج Wordtune في تحسين الكتابة الأكاديمية: دراسة شبه تجريبية على طلبة تخصص اللغة الإنجليزية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36602/jsrhs.2025.2.2.18

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، Wordtune، الكتابة الأكاديمية، طلاب التخصصات الإنجليزية

الملخص

Wordtuneهي أداة كتابة مدعومة بالذكاء الاصطناعي مصممة لتعزيز مهارات الكتابة لدى المستخدمين. على الرغم من تزايد الاهتمام بأدوات الكتابة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، إلا أن الأبحاث حول تأثيرها على مهارات الكتابة لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ما زال محدودًا، خاصة في السياق الليبي. لذلك، هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أثر استخدام الأداة Wordtune على الكتابة الأكاديمية لطلاب التخصصات الإنجليزية خلال العام الدراسي 2025/2024. تم استخدام تصميم شبه تجريبي، بمشاركة 51 طالباً وطالبة من قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية بجامعة مصراتة، ليبيا. تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (n = 31) ومجموعة ضابطة (n = 20). تم جمع البيانات من خلال اختبارين: قبلي (pre-test) وبعدي (post-test). كشفت النتائج أن أداء المجموعة التجريبية كان أفضل بشكل ملحوظ من أداء المجموعة الضابطة، مما يشير إلى أن الأداة Wordtune قد حسّنت أداء الطلاب في الكتابة تحسينًا كبيرًا. بناءً على هذه النتائج، توصي الدراسة بدمج الأداة Wordtune في التدريس داخل الفصول الدراسية لدعم تطوير مهارات الكتابة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-11-19

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.